طريقة عمل السمك الحبار

الحبار سمك الحبار أو الكاليماري كما يسمّيه البعض هو من الأسماك المعروفة، وله أنواع كثيرة تصل إلى ثلاثمئة نوع، وشكل سمك الحبار انسيابيّ مميّز، وجسمه أملس ناعم جدّاً ممّا يجعله من المأكولات البحريّة المُحبّبة، ويستخدم الحبار في بلاد البحر المتوسّط لتحضير العديد من الأطباق البحريّة.

ويجب الانتباه عند طهي الحبار لأنّه سريع النّضج، كما يجب طهوه على نار عالية كي يبقى طريّاً ولا يصبح مطاطيّاً، ويعتبر زيت الفول السّودانيّ أفضل أنواع الزّيوت لقلي الكاليماري لأنّه يسخن بسرعة ممّا يساعد على نضج الحبار سريعاً. وسنقدّم لكم في هذا المقال طريقة إعداد الحبار المقليّ، والحبار بالخضار.

 

الحبار (الكاليماري) المقليّ المكوّنات نصف كيلو حبّار صغير الحجم. فلفل أسود أو أبيض. رشّة ملح. ربع ملعقة طرخون مجفّف. نصف ملعقة صغيرة من الكمّون المطحون. ملعقة كبيرة من زيت الزّيتون. ملعقة صغيرة من صلصة الخردل. ملعقة صغيرة من صلصة الصّويا. نصف ملعقة صغيرة من الأوريجانو. بيضتان. بقسماط (لتغليف الحبار). مكوّنات صلصة التّارتار كوب مايونيز. ثلاث ملاعق طعام من مخلّل الخيار المقطّع قطعاً صغيرةً. بصلة صغيرة مفرومة. ثلاث ملاعق طعام من الزّيتون الأخضر المفروم. عصير نصف ليمونة. ثلاث ملاعق طعام من البقدونس الطّازج المفروم. ملح وفلفل أسود.

طريقة التّحضير نقطّع الحبار إلى دوائر ونضعه في وعاء عميق. نضيف الملح للحبار ثمّ نضيف كلّاً من الفلفل الأسود، والكمّون، ونقلّب المكوّنات جيّداً. نضيف الطّرخون، والخردل، والأوريجانو، وزيت الزّيتون، وصلصة الصّويا للحبار، ونقلّبه جيّداً حتّى يخلط بالتّوابل. نغطّي الحبار ونضعه في الثّلّاجة لمدّة ساعة حتّى يتشرّب النّكهات المضافة إليه. نخفق البيض في وعاء عميق، ونضع البقسماط في وعاء آخر. نضع مقداراً من زيت القلي في مقلاة عميقة،

ومن الأفضل استخدام زيت الفول السّودانيّ إذا توفّر، ثمّ نسخّن الزّيت. نغمس حبّات الحبار في البيض ثمّ في دقيق البقسماط ونتأكّد أنّه يغلّفها من جميع الجهات، ثمّ نقليها في الزّيت السّاخن حتّى تصبح ذهبيّة الّلون. نقدّم الحبار المقليّ ساخناً مع صلصة التّارتار. نحضّر صلصة التّارتار بخلط جميع المكوّنات مع بعضها ونضعها في الثّلّاجة لحين التّقديم. الحبار (الكاليماري) بالخضار المكوّنات نصف كيلو كاليماري مقطّع. نصف كوب بصل أخضر مقطّع ناعماً. ربع كوب فليفلة حارة مقطّعة إلى دوائر. نصف كوب كرفس مقطّع. ملعقة كبيرة من الثّوم المقطّع. حبّة طماطم مقطّعة إلى مكعّبات.

رشّة زنجبيل. رشّة فلفل أسود. ملح. ربع ملعقة صغيرة من الهيل المطحون. ملعقتان كبيرتان من زيت الزّيتون. ملعقة كبيرة صلصة صويا. نصف ملعقة من صلصة المحار. نصف كوب فلفل ملوّن مقطّع. طريقة التّحضير نسخّن الزّيت في مقلاة على نار متوسّطة ونضيف إليه قطع الكاليماري. نقلّب الكاليماري لمدّة دقيقتَين ثمّ نضيف صلصة الصّويا وصلصة المحار. نضيف البصل الأخضر، والفلفل الحار، والكرفس، والثّوم، والفلفل الملوّن. نضيف الزّنجبيل، والفلفل، والهيل المطحون، ونحرّك المكوّنات لمدّة لا تزيد عن دقيقتَين. نضيف الطّماطم ورشّة من الملح

ثمّ نسكب الكاليماري في طبق التّقديم، ونقدّمه ساخناً.

 


شوربة الحبار المكوّنات مئتان وخمسون غراماً من الحبار المقطع إلى دوائر. ملعقة كبيرة من الزيت النباتي. بصلة صغيرة مفرومة. حبة متوسطة الحجم من البندورة المقشرة والمقطعة إلى مكعبات. أربعة أكواب ونصف من الماء. مغلّف من شوربة الخضار المشكلة. رشة من الملح والفلفل الأسود -حسب الرغبة-. ملعقة صغيرة من الزعتر المجفف. طريقة التحضير يحمّر البصل في الزيت لمدّة دقيقتين حتى يصبحَ طرياً. يضاف الحبار، والزعتر ويحرّك الخليط لدقيقتين، ثمَّ تضاف البندورة والملح والفلفل الأسود وتقلّب لدقيقة. يضاف مغلّف الشوربة، والماء، وتترك الشوربة فوق نارٍ هادئةٍ دون أن تغطّى، وتقدّم.

شوربة الحبار والفطر المكوّنات ملعقة كبيرة من الزبدة. ثلاثمئة غرام من الحبار المفروم إلى مكعبات صغيرة. ملعقة صغيرة من الكزبرة المطحونة. مغلّف من شوربة الفطر. فص من الثوم المهروس. خمسة أكواب ونصف من الماء. رشة من الفلفل الأسود -حسب الرغبة-.

حبة متوسطة الحجم من البندورة المفرومة فرماً ناعماً. طريقة التحضير يطهى الحبار مع الزبدة، والثوم، من ثلاث إلى أربع دقائق. تضاف الشوربة، والماء، والبندورة وتقلّب المكوّنات فوقَ نارٍ هادئة لمدّة خمس عشرة دقيقة، ثمَّ تتبل الشوربة بالفلفل الأسود، وتقدم. شوربة الحبار الكريمية المكوّنات أربعة أكواب من الماء. أربع ملاعق كبيرة من الزبدة. ثلاث ملاعق كبيرة من الطحين. ثلاثمئة غرام من الحبار المنظّف. ثلاثمئة غرام من الروبيان المنظف والمقشر. حبة من كل من: الجزر، والفلفل الأخضر الحلو، والبصل. كوب من الحليب. نصف كوب من الكريمة.

طريقة التحضير يفرد الفلفل الحلو والبصل لمكعباتٍ متوسطة الحجم، ثمَّ يقطّع الجزر إلى شرائح بسمك سنتمتر ونصف تقريباً. يغلى الحبار والروبيان في الماء لمدة ثلاث دقائق، ثمَّ تصفى ثمار البحر ويحفظ بماء الغلي، وتترك الثمار جانباً. تذوب الزبدة في مقلاةٍ فوق نار متوسطةٍ إلى عالية، ثمَّ يضاف الطحين ويقلب جيّداً. يضاف الحليب مع الخفق المستمر للمكوّنات للحصول على خليطٍ ناعمٍ ومتجانس القوام. تضاف الخضار وتطهى فوق نار متوسطة الحرارة حتى تصبح طرية. يضاف الحبار والروبيان إلى الشوربة، وتحرك مع باقي المكونات، وتقدّم.