بعض الأطعمة التي من المهم ان تتناولها

بعض الأطعمة التي من المهم ان تتناولها

عندما تتقدم في العمر تحتاج إلى أن تركز على أنواع معينة من الأطعمة التي عليك تناولها للتغلب على الشيخوخة وتأخر ظهور أعراضها عليك في سن مبكرة فتتمكن من إضافة سنوات أخرى إلى عمرك ، بخلاف الشاي الأخضر والتوت فهناك 12 نوعا من الأطعمة المضادة للشيخوخة .

1- البازلاء
سواء أكلت عصيدة البازلاء الساخنة أو عصيدة البازلاء الباردة أو حتى عصيدة البازلاء القديمة الموجودة في الإناء منذ تسعة أيام , فلا يهم فعندما يأتي الحديث عن عيش حياة طويلة فلا يهم إذا ما كنت ستأكل بقولياتك خضراء أم صفراء طالما انك ستأكلها في النهاية ولكن ربما بالغنا قليلا في موضوع العصيدة القديمة منذ 9 أيام فالتسمم الغذائي ليس شيئا قابلا للمزاح .

تناول البازلاء المطبوخة والبقوليات الأخرى والتي هي جزء أساسي من طعام سكان البحر الأبيض المتوسط يقوم بإبطاء الشيخوخة على المستوى الخلوي , وقد اكتشف الباحثون أن الألياف ومضادات الأكسدة هي التي تزود البقوليات بقوى إطالة العمر .

 

بعض الأطعمة التي من المهم ان تتناولها
بعض الأطعمة التي من المهم ان تتناولها

 

 

 

2- عين الجمل
أن تكون مجنونا بتناول المكسرات هو احد أفضل  الأشياء التي تخدم بها صحتك فقد أثبتت الدراسات أن الأشخاص الذي يتناولون المكسرات خاصة عين الجمل بمعدل ثلاثة مرات أسبوعياً فإن ذلك يجعلهم يتمتعون بسنتين أو ثلاث سنوات إضافية من الحياة .
تناول المكسرات يقلل من خطر الإصابة بالسرطان وأمراض القلب وهما اكبر الأمراض القاتلة التي نواجهها في العصر الحالي.
ولكن هناك دراسة أخرى وجدت أن فوائد إطالة العمر لا تمتد إلى الفول السوداني أو زبده الفول السوداني .
عين الجمل هو احد الأطعمة القليلة التي تجعلك أكثر ذكاءً .

3- البروتين النباتي
لا تفزع فلا احد سينصحك بالتخلص من شرائح اللحم التي تحبها ولكن تناول عدد قليل من الوجبات الخالية من اللحم خلال الأسبوع سيزيد من عدد الأسابيع الباقية في حياتك .

إضافة مصادر نباتية للبروتين إلى طعامك يساعد على إطالة عمرك خاصة إذا كنت تعاني من مشاكل في الكلى وهذا وفقاً لدراسة قامت بها الجمعية الأمريكية لطب الكلى .

أطعمة مثل الكينوا والارز والفول والصويا والتوفو والحنطة السوداء تحتوي على بروتين مساوي تقريباً لما يحتويه اللحم كما أن لها فوائد إضافية لاحتوائها على الألياف والفيتامينات والمعادن .

4- الجزر
الجزر هو جوهرة الأطعمة الصحية لذا فليس من المستغرب أن تسمع عن مدى جودته لصحتك ولكن هل تعلم أن فوائده لا تقتصر فقط على إطالة العمر ولكنه أيضاً يجعلك تبدو أكثر إثارة , ففي دراسة قامت بها جامعة غلاسكو وجد الباحثون أن الكاروتينات التي تعطي الجزر لونه البرتقالي اللامع تقول بإبطاء عملية الشيخوخة كما أنها تجعل الشخص أكثر جاذبية لأقرانه .

5- السردين
إن الأحماض الدهنية التي تعرف بالاوميجا ثري لها فوائد كثيرة في إطالة العمر حيث تساعد على تقليل خطر الإصابة بأمراض القلب وداء السكري , وتستطيع أن تجد هذه المركبات الاعجازية في جميع أنواع الأسماك الدهنية ولكن أفضل مصادر الاوميجا ثري واقلها شهرة هو السردين .

حصة واحدة من تلك الأسماك الصغيرة التي تأتي كاملة مع مقل الأعين وممددة في علبة وكأنها نائمة تزودك بنصف القيمة اليومية التي تحتاجها من الاوميجا ثري وحوالي 400% من احتياجاتك اليومية من فيتامين بي 12 وهي مادة غذائية أخرى ترتبط بطول العمر .

ولأن السردين صغير الحجم لذا فهو يقع في أسفل السلسلة الغذائية مما يجعله أقل عرضة للتلوث بالسموم من الأسماك الأكبر حجماً مثل التونة والسلمون .

6- القواقع
وجد علماء التغذية الأمريكان أن القواقع لم تقتحم دائرة المطبخ الأمريكي مثلما فعلت مع باقي الثقافات وهذا من سوء الحظ لأن هذا يعني فقدهم لمصدر شهي ومتوفر للحديد .

الحصة الواحدة من هذا الكائن الرخوي الصغير تحتوي على حوالي 4 مللي جرام من الحديد وهذا أكثر مما يحتويه اللحم الأحمر لذلك فالقواقع تحتوي على حديد كافي للمساعدة في الوقاية من الأنيميا وإطالة العمر .

 

بعض الأطعمة التي من المهم ان تتناولها
بعض الأطعمة التي من المهم ان تتناولها

 

 

 

7- جوز الهند
جوز الهند يحتوي على دهون صحية من ضمنها الأحماض  الدهنية متوسطة السلسلة والتي تقوم بإبطاء شيخوخة العقل عن طريق حماية الحمض النووي من التلف وذلك وفقاً لدراسة أقيمت في جامعة كوبنهاجن
وعلى الرغم من أن الدراسة قد تمت على الفئران إلا أن الباحثين اقروا أن الفاكهة الاستوائية مثل جوز الهند سيكون لها نفس التأثير على البشر في المحافظة على شباب عقولنا طوال سنواتنا الذهبية .

8- الكرنب المخلل
أظهرت الأبحاث العلمية أن الكرنب المخلل والأطعمة الأخرى الغنية بالبكتيريا النافعة مثل الزبادي والكفير و الكيمتشي تساعد على إطالة العمر .
والسر هنا في التشكيلة الواسعة من سلالات المعينات الحيوية الموجودة في هذه الأطعمة المخمرة , وهذه البكتيريا النافعة تقلل الالتهاب وتقوي جهاز المناعة وتساعد في التمثيل الغذائي وكل هذا بالتالي يؤدي إلى إضافة سنوات أخرى صحية لحياتك .

9- البطاطا الحلوة
لا يجب اختزال البطاطا الحلوة في مجرد طبق جانبي يتم طهوه في عيد الشكر ولكنها تستحق وجودا فعالا في الوجبات اليومية بسبب خصائصها المطيلة للعمر وذلك وفقاً لأبحاث جامعة تكساس الأمريكية .

حيث وجد الباحثون أن الدرنات الملونة خاصة التشكيلة ذات العين الأرجوانية تحتوى على مستويات عالية من الانثوسيانين الذي يقلل من خطر الإصابة بالسرطان ويطيل العمر , ولكن لا تفكر في إضافة البطاطا الحلوة إلى المارشيمللو لأن السكر من الأطعمة التي تقصر العمر

 10- الشوكولاتة
الشوكولاتة الجيدة هي واحدة من أفضل متع الحياة .
يقول العلماء أن الانغماس في تناول الشوكولاتة قد يساعد فعلاً على إطالة العمر حيث أنها مصدر هام للريسفيراترول وهو مركب قوي يساعد على مقاومة علامات شيخوخة الخلايا , ولكن لكي تحصل على جميع فوائد مكافحة الشيخوخة فتأكد من اختيار الشوكولاتة السوداء .
يمكنك أن تضاعف فرحتك في عيد الحب عندما تفاجئ نصفك الأخر بعلبة من الشوكولاتة السوداء والتي ستكون هديته المفضلة فلا شيء يثبت حبك مثل مساعدته على أن يحيا عمراً أطول .

11-الرمان
من إرسال الرياضيين إلى الألعاب الاوليمبية إلى إرسال بيرسفوني إلى الجحيم .
على مر العصور تم منح الرمان قدرات خارقة ولكن هل هذه الدعاية صحيحة ؟
هذه البذور الحمراء اللاذعة بالتأكيد تمتلك السر ربما ليس للخلود ولكن لحياة أطول .
فوفقا لدراسة فرنسية اكتشف العلماء أن اليروليثين الموجود في الرمان يقضي على الميكروبات الموجودة في القناة الهضمية وبذلك يساعد الخلايا العضلية على حماية نفسها ضد واحد من اكبر مسببات الشيخوخة .
وفي أحسن الأحوال فان حبات الرمان هي ألذ طريق لإطالة العمر وفي أسوأ الأحوال فهي لن ترسلك إلى الجحيم مثل بيرسفوني .

 

 

بعض الأطعمة التي من المهم ان تتناولها
بعض الأطعمة التي من المهم ان تتناولها

 

 

12-لا شيء
واحد من أكثر الأبحاث التي برزت في علم التغذية المعاصر استفزازاً هو بحث وصل إلى أن أفضل شيء تستطيع تناوله لإطالة حياتك هو لاشيء .
حيث وجد الباحثون إلى أن البشر والحيوانات وحتى الديدان اللذين يلتزمون بحمية محدودة السعرات يعيشون حياة أطول بنسبة 40% من أقرانهم ذو التغذية الجيدة .

ولكن أن تظل نصف جائع طوال الوقت فهذا سيجعل هذه السنوات الإضافية اقل متعة بكثير لذا ركزت الدراسات المعاصرة على مصطلح “الصوم المتقطع” وهو أن تصوم عن الطعام لفترات تتراوح ما بين 12 إلى 36 ساعة وهذه الطريقة تجعلك تستفيد من فوائد إطالة العمر الناتجة من تحديد السعرات ولكن دون التضور جوعا .