أدوات تنظيف المنزل

التنظيف من أكثر الأمور التي تهتمّ بها ربّة المنزل هي نظافة بيتها؛
لأنّها تُعتبر مرآةً لشخصيّتها وطريقة عيشها في المنزل، لذلك فإنّه من المحرج جداً أن يقوم أي أحدٍ بزيارتها في حال كان البيت في حالة فوضى،

وفي بعض الأحيان حتّى أفضل ربّات البيوت قد تحتاج
لأدواتٍ خاصة للتنظيف للمساعدة في الحصول على النظافة المثاليّة، كما أنّ ديننا الإسلامي وصّانا على المحافظة على النظافة بشكلٍ عام.

سنقدّم لكم في هذا المقال أدوات التنظيف التي يجب أن تكون موجودةً في كلّ منزلٍ،
إضافة إلى خلطات تُساعد على الحصول على نظافةٍ أكثر.

 


أدوات التنظيف
الإسفنج:
هنالك مجموعة كبيرة من الإسفنج الموجود في الأسواق، ويجب أن تكون لديكِ تشكيلةً متنوّعةٍ منها؛ لأنّها يجب أن تتغيّر بشكلٍ دوريّ، ويجب أن تكون لديكِ الإسفنجة المُستخدمة لتنظيف الصّحون، وأُخرى لفرك الأسطح وتنظيفها،
ومن الأفضل تنظيفها قبل الاستعمال دائماً.

مناشف بيضاء:
من الأفضل التنظيف
بالمناشف البيضاء، لأنّك سوف تعلمين متى تكون قذرةً وبحاجة للتنظيف، ويُمكن غسلها وفركها بالمواد المبيّضة من غير أن تتلف، يُمكن الاستفادة من الملابس القطنيّة القديمة للغرض نفسه.

الممسحة:
يجب الحفاظ على المماسح في أماكن جافة وغير رطبة للمحافظة عليها من العفن والرّوائح غير المرغوب فيها. مناشف المايكروفايبر: مثل المناشف البيضاء في الأهميّة،
ويجب شراء كميّةٍ منها؛ فهي تنظّف من غير أن تضيفي أيّ مواد منظّفة عليها، ولا تخدش الأسطح، ولا تترك علامات مسح ورائها.

زجاجة رش:
احتفظي بزجاجات الرّش التي تفرغ لتعيدي استخدامها في رش النّباتات المنزليّة، أو صنع محلول تنظيف خاص فيكِ ووضعه فيه.

المِكنسة والجاروف:
إذا كانت لديكِ أسطح غير مفروشة، مثل؛ الخشب أو البلاط، أو مُشمّع، سوف تحتاجين إلى مكنسةٍ يدويّةٍ وجاروف للتنظيف بشكلٍ أسرع.

المِكنسة الكهربائيّة:
من أهم الأجهزة التي يجب أن تكون في المنزل، لإبقاء الأرضيّات نظيفة، وخالية من الغبار.

دلو:
يُستخدم الدلو في الكثير من الأعمال المنزليّة الخاصّة بالتنظيف، مثل؛ الشّطف، ويُمكن أيضاً استخدامه لتخزين مواد التنظيف.

فرشاة الفرك:
تُستخدم لفرك البقع الصّعبة وتنظيف السجاد والكنب.

فرشاة الأسنان: لتنظيف الأماكن الضيّقة والزّوايا التي لا يُمكن تنظيفها إلّا بواسطة فرشاةٍ صغيرة،
وهي مثتاليّة لتنظيف الحمّامات وحواف الصّنابير، استخدمي فراشي الأسنان القديمة بدلاً من رميها.

منظّفات فعّالة زيت الأطفال:
إنّ زيت الأطفال منظّف فعّال لتنظيف الأسطح المصقولة والمدهونة؛ فهو يلمّع الأثاث الخشبي، والستانلس ستيل، ويمنع التقاط الغبار بسرعة. الخل: يُعقّم الأسطح وينظّفها.

البيكنغ صودا: مثالي لتنظيف أسطح المطبخ ويُزيل الدّهون بسهولة.

السيراميك يعتبر تنظيف البيت من أكثر الأمور التي تؤرق المرأة في بيتها، وتقلقها، وبخاصةٍ تنظيف المطبخ والحمام بسبب كثرة اتساخهما في اليوم، وتعدد مرات تنظيفهما، وخاصةً إذا كان البلاط الموجود في البيت من السيراميك،

فالسيراميك عدا عن أنه يعطي البيت رونقاً مميزاً، وشكلاً أنيقاً، إلا أنه يحتاج إلى طرق وأدواتٍ خاصةٍ في تنظيفه،
وفي هذا المقال سنتعرف على أدوات وطرق تنظيف السيراميك.
[١] أدوات تنظيف السيراميك يجب الانتباه للمواد المستخدمة في تنظيف السيراميك، ويجب مراعاة ما يأتي عند شرائها:
[٢] الابتعاد عن استخدام المواد الحمضية كالخل والليمون، لأنها تؤدي إلى تلف السيراميك. الحرص على توفير القفازات، وقطعة قماش لتنظيف السيراميك، واستخدام منظف بدرجة حموضة متوسطة،
ومسح الأرض بماءٍ دافئٍ، وتجفيفها، لإبقاء السيراميك لامعاً. استخدام منظف البخار لتنظيف السيراميك؛ لأنه يساعد على إذابة الدهون المتراكمة على السيراميك، وبالتالي سهولة التخلص منها.

تجنب استخدام مواد التبييض كالكلور والفلاش؛ لأنها تطفئ لون السيراميك. استخدام مكنسة جافة قبل البدء بالتنظيف، حتى يتم التخلص من الأتربة المتراكمة على السيراميك. الحرص على استخدام مكنسة ناعمة في تنظيف السيراميك، والابتعاد عن الخشنة، أو المصنوعة من القش؛ لأنها قد تؤدي إلى تهميش السيراميك، وإحداث جروح على سطحه.

خطوات تنظيف السيراميك
هذه الخطوات المهمة
التي يجب على ربة المنزل اتباعها لتنظيف السيراميك الموجود لديها في المنزل، وهي كالتالي:
[٣] إزالة الأثاث والسجاد عن الأرضية المرغوب مسحها وتنظيفها؛
حتى يتم تنظيف الأرضية بالكامل. تنظيف الأرض من خلال كنسها باستخدام المكنسة الناعمة؛ لإزالة الغبار والأتربة، مع مراعاة الاهتمام بالزوايا. مسح السيراميك وتنظيفه بشكلٍ دوري، حتى لا تتراكم الأوساخ عليه مما يؤدي على جعل لونه باهتاً.

مسح الأرض بمحلول الماء؛
للتخلص من آثار الصابون والماء المتبقية على السيراميك بعد جفافه. تنظيف السيراميك مباشرةً عند سكب أي شيءٍ عليه، وعدم ترك البقع لمدةٍ طويلةٍ. فالمسح مباشرةً يقلل من الحاجة إلى مسح البلاط بالكامل.

خلط نصف كوب من الخل الأبيض مع جالون من الماء، واختبار هذا الخليط على مساحةٍ ضيقةٍ؛ للتأكد من عدم تأثر لون البلاط. مسح البلاط باستخدام المحلول، ونقع البقع المستعصية لمدة خمس دقائق؛ لتفكيكها وإزالتها.

تجنب ترك المياه على الروبة؛ حتى لا تتفكك وتختفي. إعادة مسح الأرضية بالمياه النظيفة، ومسحها بمنشفة جافة؛ لمنع تشكل بقع المياه. الانتباه إلى تنظيف الخطوط الموجودة بين البلاط، فيجب تنظيفها جيداً وباستمرار؛
حتى لا تتراكم الأتربة، ويتم ذلك باستخدام فرشاة أسنان صغيرة وصلبة، مع المحلول السابق.